سويسرا

كيفية التقديم على إقامة في سويسرا للمهاجرين

الإعلانات

كيفية التقديم على إقامة في سويسرا للمهاجرين.

يمنحك  الحصول على تصريح للإقامة في سويسرا العديد من الحقوق كالحصول على التعليم والرعاية الصحية، كما يتيح لك التنقل في البلاد وخارجها بسهولة، والعثور على فرص عمل مناسبة.

ويعتبر تصريح الإقامة في سويسرا مستنداً قانونياً يحفظ لك حقوقك ويسهل عليك الاندماج في المجتمع السويسري، وهو إحدى خطوات  التقدم للحصول على الجنسية السويسرية.

الإقامة الدائمة في سويسرا

الإقامة الدائمة متاحة لكل من قضى المدة المطلوبة في سويسرا واستوفى المتطلبات اللازمة.

ويتيح  تصريح “C” وهو التصريح الأساسي للإقامة الدائمة، لحامله البقاء لفترة غير محدودة داخل سويسرا، ولكن توجد بعض القيود المتعلقة بالمدة التي يمكن خلالها مغادرة البلاد.

ويفضل كثير من المغتربين البقاء كمقيمين دائمين بدلاً من الحصول على الجنسية الكاملة، فقد كشفت دراسة أجرتها اللجنة الفيدرالية للهجرة في عام 2012، أن 2% فقط من المؤهلين للجنسية قدموا طلباتهم في العام السابق.

تُشرف أمانة الدولة للهجرة (SEM) على تصاريح الإقامة، بينما تصدر مكاتب الهجرة الكانتونية تلك التصاريح.

الفرق بين الإقامة الدائمة والجنسية السويسرية

تتشابه مزايا الإقامة الدائمة والجنسية السويسرية في عدة نواحٍ، منها:

  • حرية الوصول إلى سوق العمل السويسرية
  • القدرة على العمل كعامل مستقل
  • الحق في التعليم والمنح الدراسية
  • إمكانية شراء العقارات بدون قيود
  • الحق في التنقل والعيش في أي مكان داخل سويسرا

بينما تمنح الجنسية السويسرية مزايا إضافية، مثل الحصول على جواز سفر سويسري، والحق في التصويت والترشح للانتخابات، كما توفر حرية السفر دون قيود، لكن توجد مسؤوليات إضافية مثل الخدمة العسكرية الإلزامية للذكور.

متطلبات الإقامة الدائمة في سويسرا

تختلف المتطلبات بين الكانتونات، لكن الشرط الأساسي هو الإقامة لمدة 10 سنوات، ويمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية والمواطنين الأمريكيين والكنديين التقدم بعد خمس سنوات، كما قد يتمكن أقارب المواطنين السويسريين من التقدم في وقت مبكر.

ويتوجب أيضاً تلبية متطلبات أخرى إلى جانب مدة الإقامة،  مثل إجادة اللغة المحلية ومستوى معين من الاندماج في المجتمع.

كيفية التقدم للحصول على الإقامة الدائمة

تحتاج للتقديم إلى التواصل مع مكتب الهجرة في الكانتون المحلي، وتقديم المستندات المطلوبة مثل هوية سارية، إثبات الإقامة، وشهادات اللغة إن لزم الأمر.

ويُصدر التصريح بشكل بيومتري يتضمن البيانات الشخصية لصاحبه.

تكاليف الإقامة وتجديدها

تختلف الرسوم حسب الكانتون، وعادة ما تتراوح بين 95 فرنكًا سويسريًا للبالغين و35 فرنكًا للأطفال، لكن بعض الكانتونات قد تفرض رسومًا أعلى.

و تُجدد التصاريح كل خمس سنوات، ويتطلب التجديد استيفاء شروط الاندماج.

حقوق أفراد الأسرة

يمكن لأفراد الأسرة، مثل الأزواج والأطفال، الانضمام إلى المقيمين الدائمين في سويسرا بموجب لم الشمل العائلي، حيث يحصلون في البداية على تصريح “B”، ويصبحون مؤهلين للحصول على تصريح “C” بعد خمس سنوات.

فقدان حقوق الإقامة

يمكن إلغاء تصريح “C” إذا كان حامله قد انتهك القانون، أو لم يندمج بشكل كافٍ في المجتمع، أو إذا غادر سويسرا لفترة تزيد عن ستة أشهر دون إعلام السلطات، وفي حال فقدان الحقوق، يمكن إعادة التقديم عندما يستوفي الفرد الشروط من جديد.

رفض الطلب

يمكنك في حال تم رُفض طلبك، تقديم شكوى إلى مكتب الهجرة الكانتوني، فإذا لم تُحل القضية، يمكنك التواصل مع إدارة الهجرة للحصول على المشورة بشأن الخطوات التالية.

بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في سويسرا بسهولة أكبر مقارنة بالحصول على الجنسية، مع الاحتفاظ بالعديد من المزايا نفسها التي يتمتع بها المواطنون السويسريون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى