السويد

كيفية الحصول على الرعاية الصحية في السويد للمهاجرين

الإعلانات

كيفية الحصول على الرعاية الصحية في السويد للمهاجرين.

تعتبر السويد من الوجهات المفضلة للعديد من المهاجرين لما تتمتع به البلاد من جودة حياة وطبيعة خلابة ، بالإضافة إلى القوانين السويدية التي تحقق التكافؤ بين جميع افراد المجتمع.

كما تقدم السويد العديد من الخدمات الجيدة للمقيمين فيها بالإضافة إلى اهتمامها بشكل كبير بالقطاع الصحي وحصول جميع الافراد على الرعاية الصحية الجيدة.

وحصدت السويد المرتبة 23 بين 191 نظامًا صحيًا على مستوى العالم وفقًا لتقييم منظمة الصحة العالمية.

والسويد من الدول المتميزة في مجال تقديم الرعاية الصحية، فالنظام الصحي السويدي شهد تحقيق نتائج علاجية عالية، مما يجعل البلاد مقصدًا مثاليًا للمهاجرين.

 ويتمتع السكان السويديون على سبيل المثال بمعدل منخفض لوفيات الأمهات، حيث تقل الوفيات عن 4 من كل 100000 امرأة و3 من كل 1000 طفل أثناء الولادة.

وفي هذا المقال نقدم نظرة شاملة حول جميع التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول الحصول على التأمين الصحي في السويد.

نظرة عامة على نظام التأمين الصحي الوطني

يتميز النظام السويدي للرعاية الصحية بأنه شامل وعام، حيث تضع الحكومة المركزية السياسات المتعلقة بالصحة، بينما تقوم مجالس المقاطعات والحكومات المحلية بتقديم الخدمات الصحية.

ويتم تمويل 97% من تكاليف النظام عبر الضرائب، بينما يتحمل المرضى النسبة المتبقية من خلال رسوم بسيطة على زيارات الأطباء.

تحدد وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية المبادئ التوجيهية للرعاية وتدير الأجندة السياسية، كما تشرف على الأنشطة على المستويات الإقليمية والمحلية.

وتتولى 21 مجلس مقاطعة مسؤولية تمويل وتوفير الرعاية الصحية، مما يمنحها حرية تخطيط الخدمات بناءً على الاحتياجات المحلية.

التأمين الصحي الخاص في السويد

على الرغم من أن التأمين الصحي الخاص ليس شائعًا في السويد، إلا أن حوالي 10% من السويديين لديهم تغطية خاصة، وهذا العدد في تزايد.

يختار العديد هذا الخيار للحصول على وصول سريع إلى المتخصصين وتفادي قوائم الانتظار للعلاجات الاختيارية، مما يتيح لهم راحة وخصوصية أكبر.

إيجابيات وسلبيات استخدام نظام التأمين الصحي المحلي

يوفر النظام العام في السويد رعاية صحية ممتازة، تشمل الرعاية في المستشفيات، الأدوية الموصوفة، الرعاية الأولية، والخدمات الوقائية. كما أن التكاليف المالية منخفضة، حيث لا تتجاوز الرسوم السنوية 1100 كرونة سويدية، و300 كرونة لكل زيارة طبيب. تغطي الحكومة تكاليف الأدوية التي تتجاوز 2200 كرونة سنويًا.

كيفية تأهل المغتربين للتأمين الصحي في السويد

يمكن للزوار من دول الاتحاد الأوروبي الاستفادة من الرعاية الصحية العامة في السويد بشرط حملهم لبطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC)، كما أن السويد لديها اتفاقيات صحية مع العديد من الدول الأخرى مثل سويسرا وأستراليا.

المغتربون الذين يعيشون في السويد كمقيمين دائمين مؤهلون أيضًا للحصول على الرعاية الصحية، ولكن يجب على السياح أن يحصلوا على تأمين صحي عالمي خاص.

إجراءات التسجيل للحصول على الرعاية الصحية

للتسجيل في نظام الرعاية الصحية، يحتاج المغتربون إلى:

  • الحصول على تصريح إقامة.
  • الحصول على رقم التعريف الضريبي السويدي (personnummer).
  • زيارة مركز الرعاية الصحية المحلي (vårdcentral).

يتعين على الأجانب زيارة مكتب الضرائب للحصول على الرقم الشخصي، وعادةً ما تستغرق المعالجة حوالي أسبوعين. وفي حال العيش في السويد بتصريح إقامة لأكثر من عام، قد يُطلب من المغتربين إثبات تأمين خاص لتغطية تكاليف الرعاية الصحية.

كيفية العثور على طبيب عائلي

يمكن للمغتربين البحث عن طبيب عبر أصدقائهم أو زملائهم. يجب على المغترب زيارة مركز الصحة العامة (vårdcentral) للتسجيل. يجب التأكد من أن الطبيب المختار مسجل ضمن نظام الرعاية الصحية العامة.

كيفية إجراء زيارات الطبيب الروتينية

يمكن للمغتربين تحديد موعد مع الطبيب من خلال مركز الصحة العامة، حيث يُهدف إلى أن تكون مواعيد الرعاية الأولية خلال أسبوع. إذا تجاوزت فترة الانتظار 90 يومًا، سيقوم النظام بتقديم الرعاية في مكان آخر، مثل عيادة خاصة، وتغطية جميع التكاليف المرتبطة بذلك.

يُعتبر التأمين الصحي في السويد للأجانب والمغتربين نظامًا شاملاً يضمن الرعاية الصحية الممتازة، مما يسهل عليهم التأقلم والاستقرار في هذا البلد الجميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى